الورقة الحادية عشرة

من رواية حب في قاعة التحرير

     للكاتب عبد الله خمّار

  

حوارات الأنترنت

هذه المحاورات هي جزء من محادثات يومية، أجرتها سماح في الفترة الأخيرة مع محاور لها في الأنترنت. وهي مسجلة على قرص مضغوط "CD". وقد اخترت نماذج منها وحولت ما كتب بالدارجة والفرنسية إلى العربية الفصحى. أما كيف وصلت هذه المحادثات إلي فسيرد ذلك فيما بعد. تبدأ هذه المحادثات برسالة برقية تلقتها سماح من الإمارات العربية يوم الأحد 20 أفريل، وردت عليها يوم الثلاثاء:

"الآنسة المحترمة سماح زياني

تحية طيبة وبعد،

اسمي علاء الدين الكتبي من مدينة "دبي" في الإمارات العربية المتحدة. رأيت صورتك في إحدى الصحف الجزائرية على موقعها في الأنترنت. قرأت قصتك وتأثرت بما حدث لك وعرفت اسمك وعنوان المصحة التي تعالجين فيها من الجريدة نفسها.

كنت أعمل مكتبيا في إحدى المكتبات العامة بقسم الإعارة، أساعد القراء الصغار والمراهقين والكبار في البحث والاختيار. أنا من عائلة توارثت العمل في مجال الكتب أبا عن جد. عينت في دار الكتب بعد تخرجي من الجامعة وقضيت فيها ما يزيد على عشرين عاما. ومنذ مدة وأنا أعمل في الجناح المخصص للرواية والشعر. أعرف أمكنة الكتب في الرفوف وألوان أغلفتها، ونوع ورقها وجلدها، وعدد صفحاتها، وسنة طباعتها.

الرفوف بالنسبة إلي ليست مجرد أماكن لعرض الكتب، بل عالم فسيح لا حدود له في الزمان والمكان، ولا يميز بين الأعراق واللغات والقارات، يعيش فيه الشعراء من عرب وإنجليز وإغريق وفرنسيين وطليان وآسيويين وأفارقة متجاورين مهما اختلفت الأغراض والآراء والأديان ومهما بلغت درجة التزمت أو الانحلال. ويكرر فيه أبطال الروايات مغامراتهم الأبدية بكل ما فيها من كفاح ومعاناة وسعادة وشقاء وتسامح وانتقام وصراع أبدي بين الخير والشر والحق والباطل والعدل والظلم.

آنستي العزيزة،

أكتب إليك الآن من المستشفى بعد أن حرمني الأطباء من أغلى الأحباء وأعز الأصدقاء عندما أصبت بكسر في قدمي وأنا أقع من السلم الخشبي الذي أصعد به إلى رفوف المكتبة وسوف أقضي شهرا آخر في المستشفى بعيدا عن الكتب.

رأيت فيك صورة الجمال المعاق، بل رأيت فيك تجسيدا لقيم الحق والخير والجمال المعاقة في هذا العصر، فلا أتصور جمالك إلا مرتبطا بالحق والخير. لقد رأيت في صورتك البطلات اللواتي أحببتهن وبهرت بهن. رأيت فيك براءة الثلجة البيضاء وجمال هيلين وحصافة شهرزاد، وتألق نجمهْ وعفاف ليلى العامرية ودلال اعتماد الرميكية ورشاقة ناتاشا وحرارة كوزيت وابتسامة الجوكندا الغامضة وعزيمة سكارليت، ومثابرة إليزا.

 لابد لمن لها مثل هذه الصفات أن تكون محاطة بجمهور كبير من المحبين والأصدقاء والأقرباء والمعجبين. ولكنني أطمع في أن تمنحيني كل يومين أو ثلاثة نصف ساعة أو ربع ساعة من وقتك نتحادث فيها على الأنترنت محادثة كتابية تلقائية، ربما تخرجني مما أنا فيه من الحزن. وستصنعين بذلك معروفا لمريض تساعدينه على تجاوز أزمته مدة شهر واحد، أعود بعدها إلى كتبي التي أحبها وإلى أسرتي التي تنتظرني.

عنوان البريد الإلكتروني موجود في آخر الرسالة. وأفضل المحادثة بالعربية لذلك أرجو فتح صندوق بريد إلكتروني في نفس المؤسسة. فإن وافقت فإني أنتظر منك رسالة قبل التاسعة ليلا مساء الغد تحمل موافقتك، وإن لم توافقي يمكنك بكل بساطة أن تمزقي هذه الرسالة وكأنك لم تستلميها، كما يمكنك إذا وافقت تغيير رأيك والتوقف في أي لحظة عن متابعة المحادثة.

المخلص علاء الدين الكتبي"

"السيد المحترم علاء الدين

آسفة لتأخري في الرد، أنا موافقة على اقتراحك بشرط أن تكون المحادثة كتابية وليست بالصوت والصورة. وألا توجه لي أسئلة شخصية أو تحاول أن تستغل المحاورة بيننا لأغراض أخرى، لأني مرتبطة بإنسان أحبه ولا أريد أن تكون محادثاتنا مقدمة لعلاقة من أي نوع كان. منذ مدة لم أستعمل البريد الإلكتروني إلا في العمل، لذلك فتحت اليوم عنوانا جديدا في نفس المؤسسة التي منحتك عنوان بريدك، نبدأ محادثتنا اليوم في التاسعة. لك أطيب تحياتي".

                                                                 سماح

                                                  

المحاورة الأولى: الأربعاء 23 أفريل

علاء الدين: مساء الخير

سماح: مساء الخير

ع: سعدت بموافقتك على المحادثة واحترمت شروطك، ولن يسأل أحد منا الآخر أي سؤال شخصي.

س: شكرا.

ع: في العادة شهرزاد هي التي تبدأ الحكايات فعن أي شيء تريدين الحديث؟

س: أعرف أن شهرزاد روت حكايات ألف ليلة وليلة للملك شهريار ولكني لم أقرأ هذه الحكايات.

ع: كيف؟ هل صحيح أنك لم تقرئيها؟ ولماذا؟

س: الحكايات مضيعة للوقت ومليئة بالخرافات. ونحن في عصر العلوم والاختراعات.

ع: الفن ينمي الخيال ويحفز على الإبداع.

س: على العكس تماما فالخيال يقيد العقل ويمنعه من التفكير الحر الذي يقود إلى الإبداع. انتشار هذه الحكايات الخيالية كانت سبب تخلفنا وقد استغلها الدجالون والمشعوذون لنشر حكايات العفاريت والجن لتقييد حرية الفرد وإرهابه وتخويفه حتى من خياله ليلجأ دائما لهم فيوهمونه بحل مشاكله. إذا أردنا التقدم علينا أن نبتعد عن كل ما يسبب تخدير العقول.

ع: هناك فرق بين خيال ينمي العقل وخيال يقيده.

س: دعنا من هذا الآن وحدثني عن الفتيات اللواتي شبهتني بهن.

ع: ألا تعرفين منهن أحدا؟

س: أعرف نجمهْ وهي رواية جزائرية لكاتب ياسين وأعرف الجوكندا "موناليزا" فقد رأيت لوحتها بمتحف اللوفر في باريس حين كنت صغيرة، وأعرف الثلجة البيضاء أيضا.

ع: هل قرأت رواية "نجمهْ"؟

س: لم أقرأها ولكن أستاذة الفرنسية لخصتها لنا حين كنت في الثانوية ووضحت لنا إلام ترمز أيضا.

ع: جيد. الباقي شخصيات خيالية من الروايات العالمية، واثنتان منهن شخصيتان حقيقيتان ولكنهما ارتبطتا بحكاية شاعرين كبيرين. إنها شخصيات خيالية وأدبية، وأنت لا تحبين الخيال والأدب، من الأفضل أن تطرحي موضوعا علميا أتعلم منك فيه بعض الأمور العلمية فأنا لا أفهم إلا في الشعر والأدب.

س: أود أن نبقى في الموضوع نفسه. ماذا تعني بحصافة شهرزاد؟

ع: الحصافة تعني الذكاء وحسن التصرف معا. استطاعت شهرزاد أن تحمي جنس النساء من انتقام الملك شهريار الذي ظن عندما خانته زوجته مع أحد عبيده أن كل النسوة خائنات. أعادت إليه ثقته بالنساء بعد أن عرف من الحكايات أن هناك نساء وفيات ونساء خائنات ورجالا أوفياء ورجالا خونة.

س: هل هذا هو الهدف من هذه الحكايات؟

ع: وهل هناك أهم من الثقة بين المرأة والرجل؟ الثقة بين الحبيبين وبين الزوجين وبين الصديقين. ومع ذلك ليس هذا هو الهدف الوحيد ففي كل حكاية نجد جزءا من واقعنا في ثوب الخيال. الحكايات والروايات والمسرحيات كشف لأغوار النفس البشرية، ومعنى ذلك أنها كشف لنوازع نفوسنا.

س: يحدث أحيانا للإنسان أسوأ مما حدث لشهريار إذ يفقد الثقة بالناس جميعا رجالا ونساء. ماذا يفعل في هذه الحالة؟

ع: قد تكون حالة طارئة نتجت عن تجربة قاسية ولكن عليه أن يستعيد ثقته بالناس.

س: كيف يمكن أن يسترجع الإنسان ثقته بالناس؟

ع: استطاعت شهرزاد أن تكسب ثقة شهريار بها بعد أن عرفت التجربة التي مر بها وأعادت إليه الثقة بالمرأة. ولابد أن نعرف التجربة التي مر بها الإنسان الذي تتحدثين عنه وجعلته يفقد الثقة في الناس جميعا لنستطيع إيجاد طريقة في استعادة هذه الثقة المفقودة.

س: لنفرض أنه فقد الثقة بالحبيب والصديق معا نتيجة لحادثة معينة.

ع: لابد من توضيح ما افترضته بمثال. ما نوع هذه الحادثة؟

س: حادثة سرقة مجوهرات.

ع: هل اشترك فيها الحبيب والصديق معا؟

س: لا أعتقد. ولكنهما متهمان وقد قطع هذا الإنسان العلاقة بهما حتى تظهر الحقيقة.

ع: وهل يستعيد ثقته بهما إن ثبتت براءتهما؟

س: تماما.

ع: وثقتهما به. ألم يفكر فيها؟

س: كانت الحادثة مريعة فزعزعت ثقته بهما. ألا يجوز أن يكون أحدهما هو السارق؟ أليس الشك من حقه؟

ع: الشك ممتاز كمنهج عقلي لأنه يقود إلى الحقيقة أما الشك المبني على الوساوس فلا.

س: لنفرض أن الاثنين بحاجة إلى المال. كل منهما لديه مشروع تجاري. أليس هذا كافيا للشك بهما ولو بنسبة خمسة بالمئة؟

ع: كل الناس بحاجة إلى المال بشكل أو بآخر فهل معنى ذلك أن كل الناس يسرقون؟ الحاجة إلى المال لا تصنع من الحبيب أو الصديق لصا خائنا إلا إذا كان جشعا عديم الأخلاق فهل هما كذلك؟

س: ولكن إغراء المال قوي.

ع: هل يعتقد أنهما أو أن أحدهما ضعيف أمام إغراء المال؟

س: لنفرض أن الجواب بالنفي.

ع: الصديق يقف مع صديقه حتى تثبت براءته أو إدانته. وهو أدانهما مسبقا حين كانا بأمس الحاجة إليه. هما اللذان فقدا الثقة فيه الآن. الشك من حقه ولكن كان عليه أن ينتظر حتى يقطع الشك باليقين.

س: ماذا عليه أن يفعل ليستعيد ثقتهما؟

ع: مادام لا يثق بهما. كيف تريدين أن يثقا به؟ الحب والصداقة يقومان على الثقة المتبادلة الكاملة وهي لا تعرف النِّسَب. هل تقترحين موضوعا أو مثالا افتراضيا آخر؟

س: بكل صراحة هذا المثال يهمني لأنه حقيقي وليس افتراضيا. أنا التي أضعت الحبيب والصديقة وأرجو أن أستفيد من خبرتك في إصلاح ما أفسدت.

ع: هي الحادثة التي نشرتها الصحف عن سرقة مجوهراتك إذن.

س: نعم.

ع: هل اكتشفت الشرطة الفاعل؟

س: لا جديد في الموضوع حتى الآن.

ع: إذن لم يفت الوقت بعد. تستطيعين أن تعتذري وتقفي معهما بكل قوتك. عليك الاعتذار بسرعة قبل أن تكتشف الشرطة الفاعل فيصبح اعتذارك لا قيمة له.

س: وماذا لو لم يقبلا اعتذاري؟

ع: إذا كانا يحبانك سيسامحانك إذا اعتذرت وشرحت لهما ظروفك.

س: لا أعتقد أنهما سيفعلان.

ع: حاولي. ماذا تخسرين؟

س: أخاف أن يرفضا اعتذاري ويجرحا كرامتي.

ع: وكرامتهما؟ ألم تفكري فيها؟ أنت مدينة لهما بالاعتذار حتى وإن لم يقبلاه. إن كنت تحبينهما فعلا فلا تضيعيهما. يمكن أن تعوضي المجوهرات التي أضعتها ولكن الصديق المخلص والحبيب الوفي جوهرتان نادرتان لا يمكن تعويضهما إن أضعتهما.

س: فقدت الثقة في الحب وفي الصداقة. أخاف أن يكون هذا طبعي فلا أحسن التعامل مع الناس، لذلك أتهيب من إقامة العلاقات الاجتماعية.

ع: لا تخافي. نحن نتعلم في الحياة من أخطائنا، وكل علاقة مع الناس نستفيد منها دروسا في علاقاتنا القادمة. الحب ثقة متبادلة والصداقة أيضا وفي كلتا الحالتين اتبعي قلبك ولا تلغي عقلك.

س: لا أدري لماذا فتحت قلبي لك وأثقلت عليك بهمومي الشخصية.

ع: أنا سعيد لأنك وثقت بي وفتحت لي قلبك وأرجو أن أكون عند حسن ظنك.

س: سأعمل بنصيحتك وأعتذر منهما وإن لم يقبلا اعتذاري فأنا المخطئة وعلي أن أعتذر.

ع: لن تندمي على ذلك. وإن ثبت أن أحدهما هو السارق فقد قمت بواجبك وهو الذي خان الثقة ولست أنت.

س: شكرا على النصيحة.

ع: الشكر لك لأنك قبلت محادثتي وأسعدتني. اسمحي لي فقد دخلت الممرضة الآن وطلبت إغلاق الحاسوب لأن وقت النوم حان. حاولي أن تقرئي "ألف ليلة وليلة" لتتأكدي أن الإنسان لا يمكن أن يفقد ثقته في كل الناس. تصبحين على خير.

س: طيب، سأبحث عنها وأحاول قراءتها. هل نلتقي غدا في التاسعة؟

ع: سأكون سعيدا بذلك. إلى اللقاء.

س: إلى اللقاء.

المحاورة الثانية: الخميس 24

ع: مساء الخير. كيف حالك اليوم؟

س: مساء الخير. أنا بخير.

ع: ما الموضوع الذي تقترحينه لهذه الأمسية؟

س: أوصيت على كتاب ألف ليلة وليلة. وماذا عن بقية النساء اللواتي شبهتني بهن؟

ع: سأذكر لك أسماء قصص وروايات البطلات المذكورات وعليك مراجعة بعضها في الأنترنت أو البحث عنها في المكتبات.

س: موافقة.

ع: قلت بأنك تعرفين نجمهْ والثلجة البيضاء وكذلك الجوكندا.

س: نعم.

ع: أما الباقيات فتجدين "هيلين" في إلياذة الشاعر الإغريقي هوميروس. "ناتاشا" إحدى بطلات الحرب والسلام لتولستوي. "كوزيت" إحدى بطلات البؤساء لفيكتور هيغو. "سكارليت" بطلة ذهب مع الريح لمرغريت ميتشيل. أما "ليلى العامرية" فتجدينها في أخبار قيس بن الملوح في كتاب الأغاني. واعتماد الرميكية تجدينها في أخبار الملك الشاعر المعتمد بن عباد في المصادر الأندلسية. هؤلاء هن من شبهتك بهن.

س: نسيت واحدة. في أي رواية أجد "إليزا" ومن هي؟

ع: هي بطلة مسرحية برنادشو "بجماليون" التي استوحاها من أسطورة قديمة عن فنان في جزيرة كريت أفنى حياته في صنع تمثال لامرأة جميلة ثم تضرع إلى الآلهة أن تنفخ فيها الروح، وحين استجابت الآلهة لطلبه لم يستطع العيش معها.

س: لماذا؟

ع: لأنها تختلف عن صورة المرأة التي خلقها خياله؛ امرأة مثالية لا تطبخ ولا تكنس ولا تتلفظ بكلمات نابية ولا تتأثر بعامل الزمن كالكبر والمرض. لم يحتمل الفرق بين الواقع والخيال، بين الخلق الحقيقي والخلق الفني فطلب من الآلهة أن تعيدها تمثالا كما كانت.

س: وماذا حدث بعد ذلك؟

ع: اقرئي مسرحية "بجماليون" لتوفيق الحكيم لتعرفي ما حدث كما يراه المؤلف.

س: ولكنك قلت إن المؤلف برناردشو.

ع: نعم. استوحى برناردشو مسرحيته من الأسطورة ولكنه ألبسها ثوب عصره، وأخرجها من النطاق الفلسفي إلى النطاق السياسي الاجتماعي وحملها أفكاره الاشتراكية. فبطله السيد هيغنز استطاع تحويل بائعة زهور سوقية السلوك واللغة إلى سيدة في المجتمع الإنجليزي الراقي، فعلمها كيف تتحدث وكيف تلبس وكيف تتصرف. وقد حولت إلى كوميديا موسيقية رائعة بعنوان "سيدتي الجميلة". وأنتجت فلما في السينما ولكن نهاية الكوميديا الموسيقية والفيلم تختلف عن النهاية التي وضعها برناردشو ليخدم بها أفكاره الاشتراكية.

س: ما الاختلاف في النهاية؟

ع: لابد من قراءة المسرحية ومشاهدة الفيلم لتحكمي بنفسك فيما إذا كان تغيّر إليزا ناتجا عن مهارة أستاذها هيغنز أو عن طموحها في تثقيف نفسها واستعدادها ومثابرتها على التعلم؟ ومن له الفضل الأول في هذا التغيير: الأستاذ أم التلميذ؟ ثم إن هناك سؤالا مهما جدا يطرحه برناردشو: هل الفروق الطبقية بين الناس أصيلة أم مصطنعة؟ وهل يمكن للحب أن يلغي الحدود بين الغني والفقيرة أو بين الفقير والغنية؟

س: هل يمكن أن تخبرني كيف أجاب المؤلف عن هذه الأسئلة؟

ع: وظيفتي في المكتبة لا تسمح لي بالإجابة عن الأسئلة. أنا أثير الأسئلة وأفتح شهية القارئ لمعانقة الكتاب. وسيجد فيه القارئ أجوبة ما يطلبه أو أسئلة جديدة يفكر في حلها. ومع ذلك سأرسل لك عناوين بعض المواقع الأدبية والموسوعية باللغات العربية والفرنسية والإنجليزية ستفيدك بكثير من المعلومات.

س: شكرا لك.

ع: وستجدين نسخة من الفلم في محلات بيع أشرطة الفيديو. وإن لم تجديها سأسجلها في ملف وأرسله لك بالبريد الإلكتروني. أما الكتاب فلا أدري إن كان موجودا في المكتبات.

س: أرجو أن تجيبني عن السؤال الأخير فقط.

ع: تعنين إلغاء الحدود بين الغني والفقيرة؟

س: بل بين الفقير والغنية؟

ع: إذن لنترك المسرحية جانبا فلن نتحدث عنها حتى تقرئيها ولنناقش الموضوع. هل ينجح زواج الفقير بالغنية في نظرك؟

س: ولم لا؟

ع: إذا سلمنا بأن الاثنين متحابان فعلا، أقصد أنه لا يحبها طمعا في مالها، يمكن أن ينجح إذا كان هناك تكافؤ ثقافي وأخلاقي بينهما. وإذا....

س: لماذا لم تتم الجملة؟

ع: إذا تنازلت الغنية عن كبريائها، وراعت شعور من تحب.

س: لا أظن أن هناك محبة تتكبر على حبيبها.

ع: لا تتكبر عليه قبل الزواج. ولكن المعطيات تتغير بعد الزواج.

س: لماذا؟

ع: لأن الحب في البداية يتجاوز كل العوائق المادية والثقافية وحتى العرقية والدينية، ولكنها تعود إلى الظهور بقوة بعد الزواج فالحب يتجاهل هذه العوائق نظريا ولكنه لا يستطيع إلغاءها عمليا.

س: وإذا كانت المرأة لا تهتم بالعائق المادي؟

ع: كيف تعيش مع الزوج الفقير؟ هل تنفق عليه أم ينفق عليها؟ وهل يقبل أهلها بذلك؟

س: إذا كان المال مالها وليس مال أهلها وهي راضية أن تنفق عليه عن طيب خاطر؟

ع: وهل تسمح له كرامته بأن تنفق عليه زوجته؟

س: ما رأيك أنت كرجل؟

ع: نظريا، أنا لا أقبل أن تنفق علي زوجتي، فإن لم تمنَّ علي منَّ عليَّ أهلها وإن كان أهلها كراما مثلها لا أسلم من ألسنة الناس ومن نظرتهم إلي. وعمليا لا أدري فربما يصنع الحب المعجزات. ولكنني أرجو ألا أتعرض لهذه التجربة.

س: لنبق مع "إليزا". هل يمكن للإنسان أن يعيد تكوين نفسه ويملأ الثغرات التي يحس بها في ثقافته وشخصيته؟

ع: موضوع مثير نبحثه غدا، فقد حان وقت النوم. إلى اللقاء غدا.

س: إلى اللقاء.

المحاورة الثالثة: الجمعة 25

ع: مساء الخير.

س: مساء الخير.

ع: ما أخبارك؟ هل كل شيء على ما يرام؟

س: حصلت على كتاب ألف ليلة وليلة ومجموعة الروايات لكنني عاتبة عليك.

ع: لماذا؟

س: شبهتني باعتماد الرميكية، وبحثت في الأنترنت عنها في أخبار المعتمد بن عباد فلم أجد شيئا، لكن صديقا للعائلة حدثني عنها وعن "يوم الطين". واكتشفت أنها امرأة ناكرة للجميل. أهكذا أنا في نظرك لتشبهني بها؟

ع: أنا لم أشبهك بها، بل شبهت دلالك بدلالها على الملك المعتمد. وأرجو ألا تظلميها فليس هناك إنسان كامل.

س: لا بأس لنعد إلى "إليزا". فكرت في الليل كثيرا فيها. هل يمكن حقا للإنسان أن يعيد تكوين نفسه كما يشاء لا كما تشاء له البيئة والأسرة والمدرسة والمجتمع ويملأ الثغرات التي يحس بها في ثقافته وشخصيته؟ هل يمكن حقا للإنسان أن يستكمل ثقافته إذا تسلح بالطموح والمثابرة؟

ع: ولِمَ لا؟

س: لكن إليزا لم تفعل ذلك وحدها. لقد اعتمدت على أستاذ يعلمها ويدربها ويوجهها.

ع: أعرف ذلك ولكن إليزا كانت جاهلة. أما المثقف فما عليه إلا أن يضع برنامجا وأمامه كتب العالم بأسره توجهه وتعلمه وتدربه. كلما قرأ كتابا أو استمع إلى الموسيقى أو شاهد اللوحات والأفلام فسيحمله كل منها إلى عوالم فسيحة ويفتح له آفاقا أخرى يبحر من خلالها إلى شواطئ عذراء لم تطأها قدمه من قبل وسيكتشف كل يوم جديدا.

س: بماذا تنصحني؟

ع: ما دام تكوينك علميأ، اهتمي بالأدب والفن.

   س: أمي اهتمت بتكويني العلمي والعقلي ظنا منها أن هذا العصر عصر علم وعقل ولا أدري إن كانت مخطئة أو مصيبة.

   ع: التكوين العلمي جزء هام من ثقافة العصر ولكنه لا يكفي.

   س: ربتني أمي لأعيش عصري ولكنني أشعر بأنني خارج العصر. لا أستطيع الاشتراك في المناقشات التي تجري حولي في مختلف المواضيع.

   ع: الاعتقاد السائد بأن التنوير يعني العلم وحده وهو الذي يخرج المجتمعات من التخلف خطأ شائع.

  س: أشعر أحيانا بأني فارغة من الداخل.

  ع: الناس الفارغون حقا لا يحسون بهذا الإحساس. مجرد شعورك بذلك يعني العكس تماما. أنت مثقفة عصرية، مهندسة كمبيوتر ومخرجة جريدة. كل ما هنالك أنك تريدين استكمال ثقافتك وهذا أمر طبيعي فالثقافة محيط واسع لا حدود له ولا وجود لمثقف يلم بكل شيء.

  س: أتمنى أن أتذوق الشعر ولكنني لا أحبه لا بالعربية ولا بالفرنسية.

  ع: ما الشعر الذي درسته في المدرسة؟

  س: قصائد متنوعة من مختلف العصور ولكنني لم أتذوقها.

  ع: معظم مناهج تعليم الأدب في بلادنا العربية لا تستجيب لحاجات الأجيال الجديدة ولا تحرك مشاعرهم، ومعظم النصوص الشعرية مختارة من العصور القديمة التي يصعب على التلميذ التفاعل معها وإدراك جمالياتها.

  س: هذا صحيح. كنت أكره في الثانوي حصة الأدب لأنني لم أستسغ الشعر الجاهلي. كان لدينا أستاذ يصارحنا بأنه هو نفسه لا يحب الشعر ولكنه مضطر أن يدرسنا ما قررته الوزارة.

  ع: من الطبيعي ألا تحبي الشعر فقد بليت بجهل الأستاذ وصعوبة النصوص وبعدها عن الواقع. أقترح عليك أن تبدئي بالقصائد المغناة لأحد شعراء العصر القريبين من القلب. هل تسمعين بنزار قباني؟

  س: نعم. أعرف أنه شاعر المرأة ولكنني لا أحفظ شيئا من شعره.

  ع: من حسن الحظ أن لدي قرصا مضغوطا"CD" فيه قصائده التي غناها كبار المطربين منذ الخمسينات حتى الآن. فقد غنى له محمد عبد الوهاب وفيروز وأم كلثوم ونجاة الصغيرة وعبد الحليم حافظ ونجيب السراج وفايزة أحمد وكاظم الساهر وماجدة الرومي وأصالة نصري ولطيفة العرفاوي. وهؤلاء المطربون ينتمون إلى أقطار عربية مختلفة في المشرق والمغرب.

  س: كيف أحصل على هذا القرص؟

  ع: سأحمِّل لك محتواه بالبريد الإلكتروني وتسجلينه عندك لتسمعيه متى تشائين. حاولي الحصول على مجلدات الأعمال الكاملة لنزار وابحثي عن نصوص هذه القصائد فيها.

 س: شكرا لك.

 ع: بما أنك مخرجة جريدة فلا شك أنك تحبين الألوان. لم لا تحملينها مشاعرك وتسكبينها في لوحة؟.

س: سأحاول. وشكرا لك مرة أخرى.

 ع: يسعدني أن أقدم لك خدمة. حان وقت النوم. تصبحين على خير.

 س: ليلة سعيدة وإلى اللقاء غدا.

ع: إلى اللقاء.

المحاورة الرابعة: السبت 26

ع: مساء الخير

س: مساء الخير، أنا عاتبة عليك مرة أخرى. كيف تشبهني بناتاشا وأقل ما يقال عنها إنها طائشة إن لم أقل خائنة، كما شبهتني بسكارليت التي لم يعجبني أبدا سلوكها وعنادها.

ع: أنا لم أشبهك بهما. شبهت الصفتين الجيدتين البارزتين فيهما بك: الرشاقة والعزيمة. يسعدني أنك قرأت الروايتين.

س: أنت تمزح ولا شك! كيف أقرأ روايتين في يومين؟ قرأت ما يخصني منهما. قرأت عن ناتاشا وعن سكارليت حتى اكتشفت فضائحهما.

ع: من الواضح أنك قاسية عليهما، لابد أن تقرئي الرواية كاملة حتى تحكمي على الشخصية. وشخصيات الروايات مثلنا يخطئون ويصيبون وليس هناك إنسان كامل. هل تعلمين أني شبهت جاذبيتك بجاذبية "رادوبيس" بطلة نجيب محفوظ وهي راقصة فرعونية ثم عدلت عن ذلك.

س: لماذا؟

ع: لأنها راقصة فرعونية وخفت أن تقولي بأني شبهتك براقصة.

س: لا أريد طبعا أن أشبه براقصة. أفضل شخصيتي شهرزاد والثلجة البيضاء.

ع: تلك شخصيات مثالية لا علاقة لها بالواقع، لا يوجد إنسان ملاك مئة بالمئة. ماذا لو عرفت أن جمال هيلين كان السبب المباشر في إشعال حروب طروادة؟

س: هكذا إذن! شبهتني بناكرة الجميل وبالطائشة والمنحرفة والراقصة والآن مشعلة الحروب ومثيرة الفتن. أين هي قيم الحق والخير والجمال التي قلت بأني أمثلها؟

ع: الجمال إحدى هذه القيم، وهو ليس مرتبطا بالخير دائما. أعتقد أنه في حالتك مرتبط بالخير وليس في حالة هيلين.

س: ما الذي يجعلك تعتقد ذلك ما دمت لا تعرفني؟

ع: الحدس يا آنستي العزيزة.

س: ذكرتني بإنسان عزيز علي كان يناديني حين يغضب "آنستي".

ع: وبماذا يناديك حين يصفو ويرضى؟

س: يدعوني "حبيبته".

ع: أرجو أن يصفو لك دائما فأنت تستحقين كل خير.

س: هل تعلم أنني بدأت أتذوق الشعر؟

ع: أبهذه السرعة؟ غير معقول.

س: صدق أو لا تصدق. الفضل يعود إليك ولنزار. اسمع:

لا تسألوني ما اسمه حبيبي    أخشى عليكم ضوعة الطيوبِ

والله لـو بحت بأي حرفٍ    تـكدّ سَ  الليلكُ في الدروبِ

  من يغني هذه القصيدة؟

ع: هل هذا امتحان؟

س: نعم. أريد أن أعرف إذا كنت تحفظ هذه القصائد وتعرف من يغنيها.

ع: هذه القصيدة تغنيها فيروز هي وقصيدة:

أأنت الذي ياحبيبي نقلت لزرق العصافير أخبارنا

س: ومن يغني قصيدة "أيظن أني لعبة بيديه"؟

ع: تغنيها نجاة كما يغنيها ملحنها الموسيقار محمد عبد الوهاب.

س: هذا يكفي. نجحت في الامتحان.

ع: انقلبت الأوضاع. مَن الأستاذ ومَن التلميذ؟

س: أرجو ألا تنزعج من مزاحي.

ع: لا أبدا. يسعدني مرحك ونشاطك.

س: وبمناسبة التلميذ والأستاذ، حصلت على نسخة من فيلم "my fair lady سيدتي الجميلة" بنسخته الأصلية الإنجليزية وسأشاهده غدا. 

ع: ما دمت قد أحببت القصائد فسأرسل لك "جرعة" أخرى منها. لدي قرص مضغوط يحتوي على "أندلسيات" فيروز وهي قصائد وموشحات أندلسية رائعة. ولدي قرص آخر للمطرب الفرنسي "ليو فيري"، ويحتوي على عشر قصائد للشاعر " لوي أراغون".

س: شكرا جزيلا لك.

ع: شكري الحقيقي أن تسمعيها وتعطيني رأيك فيها. يجب أن تبدئي منذ الان بتكوين مكتبة أدبية شعرية وغنائية.

س: وروائية أيضا، فأنا أقرأ البؤساء وهي رواية ممتعة رغم قدمها.

ع: الفن الحقيقي لا يشيخ ويحتفظ بنكهته على مر الزمن. الفن يعطي معنى للحياة ويبهجها ولولاه لكانت الحياة رحلة مملة في صحراء قاحلة.

س: بدأت أفهم لماذا يعشق الناس الشعر ويحبون الأغاني.

ع: لي طلب عندك أرجو ألا يزعجك. آمل أن تزوديني بمعلومات عن الموسيقى الأندلسية وسمعت أن عدد نوباتها أربع وعشرون. ما هي هذه النوبات؟ وهل يمكن إرسال بعض النماذج بالبريد الإلكتروني. وإلى اللقاء غدا.

س: سأحاول. إلى اللقاء غدا.

المحاورة الخامسة: الأحد 27

ع: مرحبا. كيف الأحوال؟

س: أهلا بك. لست على ما يرام اليوم وكنت أود أن أعتذر.

ع: خيرا إن شاء الله؟ ماذا حصل؟

س: مثلما توقعت. اختفت الصديقة فجأة ولا أحد يعرف أين هي، أما الحبيب فقابل اعتذاري ببرود شديد.

ع: كيف؟

س: كانت معنوياتي مرتفعة صباحا وشاهدت فلم سيدتي الجميلة وبهرت به. وفي المساء صممت أن أذهب وأنا على الكرسي لأعتذر ممن جرحت كبرياءه ولكنه لم يقدر صنيعي.

ع: ألم يكن مؤدبا معك؟

س: بالعكس ، فقد كان في غاية اللطف والأدب وهذا ما أزعجني. لم يرفع الكلفة ويناديني باسمي ولو مرة واحدة. كان يناديني طول الوقت "آنستي العزيزة". قال لي:" لماذا كلفت نفسك عناء الحضور وأنت مريضة. كان يكفي أن ترسلي لي لأحضر إليك". وحين قدمت له اعتذاري وطلبت منه زيارتي أجابني:" إذا سمح لي وقتي ولكني مشغول هذه الأيام ".

ع: إذا كنت جرحت كرامته فأعطه وقتا ليلتئم الجرح وما دمت متأكدة من حبه فلن يتخلى عنك.

س: لم يقبل اعتذاري وتخلى عني في الوقت الذي أنا بأمس الحاجة فيه إليه. إنني تعيسة. هل اطلعت على اللوحات المصغرة الثلاث؟

ع: كبرتها واستمتعت بمشاهدتها وضحكت من الأعماق:  صورة شيطان ودراكيولا وثعلب. صور من هذه؟

س: صورة إنسان حقود. لقد عملت بنصيحتك في محاورتنا قبل يومين.

ع: أية نصيحة؟

س: ألم تقل لي: "لم لا تحملين الألوان مشاعرك وتسكبينها في لوحة". هذه أول لوحة لي.

ع: لا بد أنها صورته! كيف رسمتها؟

س: وضعت صورته العادية بالـ"فوتوشوب" وأجريت عليها تعديلات. أضفت قرنين وعينين حمراوين ورداء أسود لتصبح صورة شيطان، وأضفت للثانية أنيابا مدببة طويلة لتصبح دراكيولا، وللثالثة أذنا وعينا وجلد ثعلب.

ع: أنصحك برسم مناظر طبيعية لتهدأ نفسك، وإذا أحببت أن ترسمي الوجوه فارسمي صورة لمن تحبينه بدلا من هذا الوجه الكريه.

س: لا تنعته بالكريه.

ع: عجبا! هل تحبين هذا الشخص أم تكرهينه؟

س: من الواضح أنني أكرهه، ألا ترى ذلك في الرسومات؟

ع: اهتمامك به يدل على العكس. ثم إنك لا تريدين أن ينعته غيرك بالكريه.

س: لا أدري في الواقع هل أحبه أم أكرهه. اختلطت علي المشاعر وامتزج الحب بالكره.

ع: لماذا لا تثبتين له بأنك تستطيعين الاعتماد على نفسك، ولست بحاجة إليه. أنت معاقة حركيا إعاقة مؤقتة وهناك أناس معاقون إعاقة دائمة ويصنعون المعجزات ألم تسمعي بـ "هيلين كيلر"؟

س: لا.

ع: هل تعرفين أنها أصيبت بالعمى والصمم وهي في الثانية من عمرها واستطاعت بمعونة أستاذتها "آن سوليفان ميسي" التغلب على إعاقتها والتعلم بواسطة اللمس حتى تخرجت من الجامعة وألفت كتبا عديدة؟ ابحثي عن هذا الاسم في الأنترنت وسترين ما صنعت هذه المعاقة هي وأستاذتها. ليكن تجاهله لك حافزا على أن تبرهني له بأنك قادرة على الاعتماد على نفسك.

س: سأحاول.

ع: ستنجحين بالتأكيد. هل أعجبك فلم سيدتي الجميلة حقا؟

س: بهرت به كما قلت لك وبأغانيه الرائعة. وامتحنت إنجليزيتي فوجدتها مقبولة رغم أني لم أستعملها منذ مدة طويلة.

ع: وهل وجدت المسرحية؟

س: لم أجدها مع الأسف لا بالعربية ولا بالفرنسية.

ع: وما رأيك في نهاية الفلم؟

س: نهاية سعيدة ومقنعة. أنا أحب النهايات السعيدة على الأقل في القصص والأفلام ما دامت الحياة مليئة بالمشاكل والهموم والتعاسة.

ع: لمن تعيدين الفضل في تعلم إليزا: لها أم لأستاذها هيغنز؟

س: هما يتقاسمان الفضل كما يتقاسمان العبء. بذل الأستاذ جهودا كبيرة وضحى بوقته ولم يبخل بالمال. واستعمل أفضل الطرق الحديثة في سبيل تكوينها وتثقيفها ومن أجل إثبات فكرته في أن الفروق الطبقية هي فروق في اللهجة والسلوك وليست فروقا في المواهب والذكاء. وبذلت هي جهودا مضنية وعانت كثيرا ونفذت ما طلب منها.

ع: ألا تتحيزين لأحدهما دون الآخر؟

س: أبدا. لو لم تكن إليزا تلميذة ذكية ونشيطة وتريد التعلم فعلا لما نجح الأستاذ. ولو كان الأستاذ ممَّن يستخدمون الطرق الروتينية المملة في التعليم لما نجحت إليزا.

ع: تعجبني منهجيتك في التفكير والتحليل فالأستاذ العبقري إذا ابتلي بتلميذ بليد لا يستطيع أن يصنع منه شيئا، فأمهر الخياطين لا يستطيع صنع بدلة أنيقة من القماش الرديء. والتلميذ الألمعي إذا ابتلي بأستاذ خامل مهمل تضيع مواهبه وتخمد جذوة نشاطه فالقماش الجيد لا يتحول إلى بدلة أنيقة في يد خياط أرعن. هيلين كيلر وأستاذتها مثال آخر عن تقاسم الأعباء بين الأستاذ والتلميذ وهما تتقاسمان الفضل في النجاح أيضا.

س: ومع ذلك هناك تلاميذ عصاميون يتعلمون وحدهم دون أستاذ.

ع: هذا غير ممكن.

س: قرؤوا وحدهم في الكتب.

ع: أوليس الكتاب أستاذا. لماذا يؤلف الأساتذة والمختصون الكتب؟ ولمن يؤلفونها؟ أليس ليتعلم الناس منها؟ الكتاب الجيد أستاذ جيد والكتاب الرديء أستاذ رديء. ونجاح العصامي يعود نصف الفضل فيه للكتب التي كونته أو لمؤلفيها سواء أكانوا أحياء أم أمواتا.

س: هذا صحيح. وفيما يخصني يعود لك الفضل لأنك دللتني على هذه االكوميديا الموسيقية التي استمتعت بها أيما استمتاع.

ع: هناك كوميديا موسيقية أخرى رائعة تغني فيها جولي آندروز، اسمها لحن الموسيقى "The Sound Of Music". ابحثي عنها وستعجبك كثيرا. أقترح عليك أيضا كوميديا غنائية عربية لفيروز والأخوين رحباني: "بياع الخواتم". وهناك مسرحيات عديدة لهم ربما تجدينها في الجزائر.

س: سأبحث عن الفلمين والمسرحيات.

ع: سأرسل لك عناوين بعض مواقع الأفلام والمسرحيات الغنائية والأوبرا في الأنترنت وبعضها مجاني. يمكنك الاستماع والمشاهدة وتسجيل ما تريدين سواء بأجر أم مجانا. بالمناسبة، هل لديكم مسرحيات غنائية في الجزائر؟ وما هي؟

س: لا أدري. سأسأل وأجيبك. لم أكن أحب المسرح ولم أحضر مسرحية في حياتي. وإن وجدت مسرحية في إحدى القنوات أغيرها فورا.

ع: لماذا هذا الكره للمسرح؟

س: لا أدري ولكنني سأبدأ من الآن بالاهتمام بالفن المسرحي والغنائي.

ع: إلى اللقاء غدا.

س: إلى اللقاء.

المحاورة العاشرة: 2 ماي

ع: مساء الخير.

س: مساء النور. هل وصلتك الأشعار الجزائرية المغناة.

ع: وصلتني ولكنها قليلة.

س: هذا ما استطعت الحصول عليه من أرشيف الإذاعة وهي أشعار لمفدي زكريا والأخضر السائحي وأبي القاسم خمار وعمر برناوي وسليمان جوادي. أما الأوبريت الغنائية بالفصحى فمعظمها وطنية للشعراء الذين ذكرتهم بالإضافة إلى عز الدين ميهوبي. ولا أدري إن كانت الإذاعة توافق على تسجيل نسخ منها. سأرسل لك أيضا بالبريد الإلكتروني أشعارا بالقبائلية لشاعر كبير مات منذ مائة عام تقريبا هو سي محند أو محند يغنيها المطرب سليمان عازم. أما الأغاني بالدارجة الجزائرية وبالأمازيغية القبائلية والشاوية والمزابية والطارقية فهي متوفرة في السوق وسأرسل لك نماذج منها في الأيام القادمة وسوف تعرف منها أهم الشعراء والملحنين والمطربين عندنا.

ع: أليس هناك شعر يغنى لشاعر الجزائر الكبير محمد العيد؟

س: لا أدري، شعر الفصحى المغنى قليل. هل أعجبتك النماذج التي أرسلتها من الموسيقى الأندلسية؟ إنها تتضمن الموسيقى التقليدية في الغرب الجزائري والوسط والمالوف في الشرق الجزائري.

 ع: شكرا وألف شكر. أدهشتني معلوماتك في المرة الماضية عن النوبات الأندلسية ومعانيها وأوقات عزفها.

س: بصراحة هذه ليست معلوماتي، حين سألتني عنها سألت أمي وهي التي زودتني بهذه المعلومات فهي تلمسانية أصيلة تربت على هذه الموسيقى أما أنا فلم أهتم بالموسيقى إلا الآن. بالمناسبة أعجبتني كثيرا مسرحيتا فيروز الغنائيتان "ميس الريم" و"لولو" وذكرت لك بالأمس انبهاري بفلم "بياع الخواتم" وكذلك بفلم "لحن الموسيقى". لقد بدأ ذوقي الموسيقي يتغير فلم أعد أهتم بالإيقاع بل بالشعر الرقيق واللحن الجميل.

   ع: ما دمت بدأت تحبين الشعر واللحن سأرسل لك جرعة أخرى منه. لدي قرص مضغوط فيه قطعة من أوبريت "مجنون ليلى" من شعر أحمد شوقي وهي بصوت المطربين محمد عبد الوهاب وأسمهان، وقرص آخر يحتوي على قصيدتين لأم كلثوم أولاهما: "أراك عصي الدمع" للشاعر العباسي أبي فراس الحمداني والثانية: "رباعيات الخيام" للشاعر عمر الخيام وترجمها عن الفارسية أحمد رامي والقصيدتان من ألحان رياض السنباطي.

كما أن لدي قرصا للمطرب الفرنسي جورج براسانز فيه قصيدة جميلة وحزينة لأراغون:"لا وجود للحب السعيد".

  س: صحيح. لا وجود للحب السعيد.

  ع: لا تكوني متشائمة. ما دمت بدأت تحبين الشعر فسأرسل لك عناوين بعض المواقع العربية والفرنسية في الأنترنت وستجدين فيها الشعر كما تجدين في مواقع أخرى الموسيقى والأغاني العربية والأوربية والكلاسيكية والجاز.

  س: هناك موضوع أتحرج من طرحه وأخاف أن تفهمني فهما خاطئا.

  ع: لا تتحرجي من طرح أي موضوع ما دام الهدف هو المعرفة.

  س: شكرا على تشجيعك. إنني أنظر إلى الدين نظرة عقلية وعلمية وهناك أشياء فيه لا يقبلها العقل. وما زاد من شكوكي أن الإرهابيين هم نتاج الفكر الديني. كل دين يحارب الآخر، وكل مذهب يدعي امتلاك الحقيقة. ولكني مع ذلك أؤمن بالله وأشعر بالحاجة إلى الاطمئنان الروحي ولكن عقلي دائم التشكيك بالدين.

  ع: هذا طبيعي لأن أمك كما ذكرت لي ربتك تربية عقلية وعلمية صرفة.

  س: هذا صحيح. حتى أنني لم أكن أصدق أو أستسيغ قصص الأطفال التي كان يحبها ويعجب بها أقراني، أقصد الأطفال في سني.

  ع: هناك فرق بين الحكايات التي تزرع الخوف والرعب في نفس الطفل، والحكايات التي تنمي الخيال وتدعو إلى قيم الحق والخير مثل علاء الدين والمصباح السحري، والسندباد البحري، والثلجة البيضاء والأقزام السبعة، وحرمان الطفل منها هو حرمانه من عنصر هام في تكوينه وتطوره.

س: إذا كنت لم أقبل ما ينافي العقل في صغري، فكيف أقبله في كبري؟

  ع: الدين أولا لا ينافي العقل. ولكنه ليس قانونا علميا يبرهن عليه العقل، أوحقيقة لا نصل إليها إلا من طريق واحد. الأديان التي تحض على مكارم الأخلاق تشكل سمفونية متناغمة لا نشاز فيها. والنشاز يأتي من المتعصبين أو ممّن يحرفون ما أتت به الأديان من رحمة وتسامح.

  س: وما دور العقل إذن؟

  ع: العقل كشاف ماهر وحارس أمين، ولكن هناك مناطق لا يستطيع أن يتوغل فيها العقل لأنها فوق إدراكه، ولا تخضع للقوانين التي يعرفها. قد يدلك العقل على وجود الله ولكن الإيمان بالأنبياء وبمعجزاتهم من اختصاص القلب.

  س: لابد من إلغاء العقل في الدين إذن!

  ع: على العكس. لا بدَّ من التوازن في الدين بين العقل والعاطفة، ليصبح الدين عاملا موحدا لا مفرقا، ينشر الحب لا البغض، والسلام لا الحرب، ويحث على العلم والتفكر والتدبر لا الجمود والنقل. الإرهابيون هم نتاج الفكر الديني الذي جعل الدين عاطفة فقط، فألغوا العقل وجمدوا الفقه وأغلقوا باب الاجتهاد، واعتبروا الدين نصوصا نقلية فقط. في غياب العقل يتحول الدين إلى عاطفة وخيال في المجتمع الجاهل تقيد فيه حرية الفرد.

  س: ولكن الناس ألصقوا كثيرا من الخرافات بالدين.

  ع: دين العالم والعاقل يختلف عن دين الأميين البسطاء ولكنّ هناك فرقا بين الخرافات التي تؤدي إلى استسلام الفرد للاستعمار، وبين حكايات الأولياء التي تحض على مكارم الأخلاق وتعلي شأن القيم. هل يمكن أن نتصور عيد الميلاد عند المسيحيين في ليالي ديسمبر الباردة دون حكايات بابا نويل؟ وهل يمكن تصور ليالي الشتاء الباردة في الأرياف والصحاري والجبال دون حكايات الأولياء وما ينسج حول معجزاتهم من أقاصيص؟

الحياة ليست عقلا فقط، والدين ليس معادلة رياضية بل قصيدة شعر سماوية. العقل يحمي الإنسان من الجهل والتعصب، ويدفعه إلى التسامح، والدين يحمي الإنسان من التيه والضياع ويعطي لحياته معنى. هناك أمور في الحياة لا يجيب عنها العقل ولا العلم، وهذا ما يحيرك. عقلك مسلح بالعلم وهذا وحده لا يكفي. لا بد أن تتسلحي بالقوة الروحية التي تجعلك تواجهين مشاكل ومصاعب الحياة.

  س: بماذا تنصحني؟

  ع: أنت مسلمة والمواقع الإسلامية كثيرة في الأنترنت. اختاري منها المواقع الموضوعية المعتدلة. أنت مسلحة بالعقل والعلم ويمكنك التعلم والنقاش والحوار وفهم أمور دينك. افتحي قلبك ولا تلغي عقلك واحذري المواقع المتطرفة.

المحاورة الثامنة والعشرون والأخيرة: الثلاثاء 20 ماي

ع: مساء الخير.

س: مساء الخير. شكرا لأنك دللتني على أعمال الفنان محمد راسم. استعرت الكتاب الذي يضم أعماله لأنه مفقود في المكتبات منذ مدة طويلة. حين أستطيع تحريك قدمي سأذهب إلى متحف الفنون الجميلة لأرى لوحاته ولوحات غيره من الفنانين.

ع: في انتظار ذلك ابحثي في المواقع الفنية عن أعمال كبار الفنانين العالميين. لدي خبر أعتقد أنه سيكون سارا لك.

س: خيرا.

ع: سأخرج غدا صباحا من المستشفى، وهذه آخر محادثة لنا الليلة.

س: لم نتم الشهر بعد!

ع: من حسن حظي أن الكسر جبر قبل الوقت الذي حدده الأطباء وأرجو أن تخرجي قريبا من المستشفى. أشكرك لأنك وافقت على محادثتي هذه المدة وأسعدتني.

س: أنا أشكرك أيضا. من محاسن الصدف أنني سأخرج أيضا من المستشفى غدا. ما رأيك في أن نستمر في المحادثة فترة أخرى لأستفيد أكثر؟

ع: كنت أتمنى، ولكني سأكون كل مساء في الدار مع الزوجة والأولاد ولا يمكنني ذلك، وفي النهار سأكون كالعادة بين الكتب.

س: كنت أرجو أن تستمر الفائدة.

ع: قرأت حتى الآن بعض الكتب.

س: أحتاج إلى من أتحدث معه عنها.

ع: أليس في أصدقائك وأحبائك من يهتم بالأدب والفن؟

س: أخاف أن أتحدث في المواضيع الثقافية قبل أن أستكمل ثقافتي. متى يصبح الإنسان مثقفا؟

ع: أبسط تعريف للمثقف هو: "من لديه القدرة على التحليل والتعليل".

س: وكيف يمكن اكتساب هذه القدرة؟

ع: الأولوية للاختصاص فلا بد أن يكون عارفا بمجال اختصاصه ثم بمرجعيات مجتمعه ثم بمكونات عصره الثقافية وهذا يعني المذاهب الفلسفية السائدة في عصره والمؤثرة على الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية والاختراعات العلمية والمذاهب الأدبية والفنية. وستجدين في مقدمة أي موسوعة شاملة حديثة ملخصا لأفكار الفلسفات السائدة في العصر والمذاهب السياسية والاقتصادية والاختراعات العلمية والمذاهب الأدبية والفنية وأهم الحروب والنزاعات.

س: ما المقصود بمرجعيات مجتمعه؟

ع: هي فيما أعتقد المرجعيات التاريخية والدينية والأدبية والفنية. فعلى المثقف أن يعرف تاريخ بلاده القديم والحديث بما في ذلك التاريخ الفني والثقافي وهذا يجده في كتب التاريخ وفي متاحف بلاده وفي الآثار المختلفة التي تزخر بها المدن والقرى كشاهد حي على الحضارات المتعاقبة. والمرجعيات الدينية مهمة لأنها هي التي أثرت وتؤثر في بنية المجتمع وفي تنظيم العلاقات الأسرية والاجتماعية والاقتصادية منذ القدم حتى الآن وأنصحك في هذا المجال بقراءة سلسلة كتب أحمد أمين عن الحضارة الإسلامية وكذلك دائرة المعارف الإسلامية التي أعدها المستشرقون لتري الفرق بين نظرتنا ونظرتهم إلى حضارتنا.

س: هل عليه أن يقرأ كل هذا ليصبح مثقفا؟

ع: لا وجود للمثقف الكامل. عليك أن تبدئي ولكنك منذ الآن مثقفة لأنك تسيرين في الطريق الصحيح وتثرين ثقافتك كل يوم.

س: لقد تعلمت منك الكثير.

ع: وأنا أيضا تعلمت بفضلك أمورا كثيرة لا أعرفها. حان وقت الوداع ولحظة الوداع صعبة.

س: من حسن الحظ أنك لا تراني ولا تسمع صوتي حتى لا ترى الدموع في عيني وصوتي يخنقه البكاء.

ع: بدأت تصبحين عاطفية.

س: رغما عني. لنقل إلى اللقاء فمن يدري ما تأتي به الأيام؟

ع: إلى اللقاء.

 *

أخبرني عبد الحفيظ بأن سماح أزالت الجبس بالأمس وبدأت اليوم تسير على قدميها بمعونة عكازين ريثما تقوى رجلاها على المشي. واقترح علي أن نزور آسيا وابنتها لتهنئتهما.

 كانت الساعة السابعة والربع عندما قرعنا جرس الباب. فتحت لنا امرأة في الخمسين عرفت أنها عاملة التنظيف في المنزل وقادتنا إلى الصالون. جاءت آسيا مرحبة بنا وقد ارتدت ثوبا رماديا أنيقا. أحضرت العاملة إبريق الشاي وصحن الحلوى ووضعتهما على طاولة صغيرة أمامنا. جاءت سماح تتوكأ على عكازين وهي ترتدي ثوباً أحمر ووجهها يطفح بالحيوية، يسبقها عطرها الأنيق وكأنها وردة جورية تفتحت ونشرت أريجها حولها. سلمت بحرارة على عبد الحفيظ وهزت لي برأسها محيية بوجه متجهم دون أن تصافحني. أدركت فورا أنها غاضبة وعاتبة عليَّ لأنني لم أتصل بها ولم أزرها رغم حضورها إلي في المحل واعتذارها. جلست ووضعت عكازيها بجانبها، وأخذت توجه الكلام لعبد الحفيظ وتجاهلتني تماما. شكرته على مساعدتها بالكتب وأقراص الأفلام والمسرحيات.

قالت إنها استمتعت كثيرا بمراسلة إنسان مثقف من الإمارات تعلمت واستفادت منه كثيرا. وزادت ثقتها بنفسها بفضل هذا الإنسان الذي أخرجها من كآبتها، وبفضل عبد الحفيظ الذي كان عونا وسندا لها فيما تطلبه من كتب ووثائق.

سألتها: "ماذا قال لك الطبيب؟"

تجاهلت سؤالي وكأنها لم تسمعه فأجابتني آسيا: "قال لها: "تستطيعين الاشتراك بعد أسبوع في سباق المسافات الطويلة".

 كنا مشغولين بالحديث وتناول الشاي عندما اهتزت الأرض فجأة. تأرجح الصالون وسقطت لوحة خزفية معلقة على الحائط المقابل بينما بدأت الثريا الكبيرة فوقنا تتمايل بقوة محدثة صريرا مفزعا. حدث ذلك كله في لحظة واحدة. كنا قاب قوسين أو أدنى من الآخرة ووصلنا إلى الضفة الأخرى ولكننا ارتددنا مع ارتداد الهزة. قال عبد الحفيظ: "زلزال! هيا إلى الخارج".

كنت أسبق منه إلى سماح فحملتها وطوقتني بذراعيها.

هتفت آسيا: "إلى القبو. الدرج من هنا".

نزلنا بضع درجات فالتف الدرج إلى اليمين بضع درجات أخرى لنصل إلى قاعة فسيحة مفروشة بأرائك خشبية فاخرة مزخرفة ومنجدة وقد صفت عليها الوسائد الحريرية الطرية. فجأة بدأت تصرخ: "أنزلني. أنزلني. لا أريد أن تلمسني".

لم تكد تتم كلمتها حتى اهتزت الأرض من جديد للمرة الثانية. صرخت سماح فزعة ووضعت رأسها في صدري. كانت ترتجف هلعا وأخذت تصرخ. احتضنتها بين يدي وأخذت أربت على ظهرها، وأتت آسيا وعانقتها وظلت هكذا حتى اطمأنت. كانت الأم هلعة ولكن خوفها على ابنتها تغلب على هلعها. أما أنا فتغلبت على خوفي أمام المرأتين فأخذت أطمئنهما مع عبد الحفيظ. سكنت الأرض. حاولت أن أكلم أخي لأطمئن عليه وعلى زوجته وأولاده وأطمئن أهلي في سطيف لكن خطوط الهاتف تعطلت مؤقتاً.

  حين هدأت سماح خرجت مع عبد الحفيظ لنطمئن على أسرتينا. كنت أريد أن أطمئن على أخي وعائلته بعد أن عرفت أن سطيف لم تتأثر بالهزة. وجدنا الناس كلهم في الشارع. لم يبق أحد في الفيلات والشقق. كان معظمهم بألبسة المنزل التي كانوا يخجلون في الظهور بها عادة، ولكنها اليوم بدت عادية ومقبولة. وجدت أخي وعائلته وجيرانه في الشارع. لم تكن هناك إصابات في حينا ولكني سمعت أن هناك إصابات وانهيارات في أحياء أخرى. بدأ الناس يدخلون إلى منازلهم فدخلنا وبقينا معا طيلة الليل. لم يتوقف جرس الهاتف عن الرنين من سطيف ومعسكر من الأهل والأصدقاء ممّن لم نلتق بهم من سنوات.

 لقراءة الفصل التالي انقر هنا: الورقة الثانية عشرة: هزات أرضية وعاطفية

 لقراءة الفصل السابق انقر هنا: الورقة العاشرة: القطيعة

للاطلاع على فصول الرواية، انقر هنا: حبٌّ في قاعة التحرير

للاطلاع على الروايات الأخرى للكاتب انقر هنا:  الرّوايـات