الصديق وقت الضيق - شكسبير

                       Au Besoin On Connaît L'Ami - Shakespeare                         

  

  "بسانيو: لست تجهل يا أنطونيو كيف أثقلت ثروتي بالديـون نتيجة لظهوري بمظهر فخم لا أستطيع أن أداوم عليه بدخلي الشحيح، ولست أبكي الآن إشفاقا من نزولي عن هذه الدرجة العالية وإنما همي الأول هو أن أو في بأمانة وشرف بديوني الباهظة التي ورطني فيها شيء من الإسراف في عهد الشباب، وإني لمدين لك يا أنطونيو بأكبر قسط من المـــــال والحب جميعا، ولقد أكد لي حبك أن من الخير لي أن افضي إليك بكل الوسائل التي سألجأ إليها للوفاء بديوني جميعا.

  أنطونيو: أتوسل إليك يا عزيزي بسانيو أن تحيطني خبرا بمبتغاك، فإن كان هذا المبتغى شريفا - وأنت الرجل الشريف على الدوام - فستجدني تحت تصــرفك: مـــالي وشخصي وكل ما أملك.

  بسانيو: لا زلت أذكر من عهد التلمذة أنني كنت إذا رميت سهما فقدت أثره، عمدت إلى مثله فرميته في اتجاه الأول، وراقبت سيره بعناية لأبحث به عن سابقه، وكثيرا ما كنت أهتدي إلى السهمين بمخاطرتي بهما جميعا.

  ولقد عرضت عليك هذا الدليل من ذكريات الطفولة، لأن ما سأذكره ليس إلا صورة من تلك السذاجة البريئة، إني مدين لك بالشيء الكثير، ولقد خسرت كل ما استدنته منك كما يفعل الشاب الغر، ولكن إذا رأيت أن تصوب سهما آخر في الاتجاه ذاته الذي صوبت نحوه سهمك الأول فلست أشك بفضل مراقبتي للهدف أنك إما أن تعثر على السهمين جميعا، أو تستعيد ما خاطرت به في المرة الثانية، وأظل أنا مدينا لك بأولهما وشاكرا.

  أنطونيـــو: أنت تعرفني تمام المعرفة، فلم تضيع الوقت في هذا اللف والدوران حول محبتي؟ ولا شك في أنك تسيء إلي بشكك في أني سوف أبذل كل ما أملك: إذا، فما عليك إلا أن تقول لي ما ينبغي لي أن أفعل وما تعرف أنت أن في وسعي أن أفعله، وستراني جد مستعد لإنجازه. تكلم.!"

تاجر البندقية ص 23

الاسئلة:

1- ما الذي يطلبه "بسانيو" من صديقه؟ وهل أجابه "أنطونيو" إلى طلبه؟

2- ما السبب في ديون "بسانيو" الباهظة؟

3- هل تعتقد أن على الصديق إقراض صديقه المسرف مالا كلما طلب منه ذلك؟ وهل تفعل ذلك إذا كنت قادرا؟

4- استخرج من النص العبارات التي تعبر عن الاحترام والثقة والمحبة والتعاون بين الصديقين إن وجدت.

 

من كتاب: تقنيات الدراسة في الرواية: العلاقات الإنسانية

                    الفصل الخامس: جوانب من علاقة الصداقة