أستاذنا

    Notre Professeur

تمهيد للنص:

تنشد المجموعة في هذا النص الذي اقتطفناه من المشهد الثالث عشر من الفصل الرابع أنشودة تحتفي بالمعلمين والأساتذة:

المشهد الثالث عشر

[ تفتح الستارة وتضاء الأنوار فنرى خشبة المسرح وفي منتصفها نصب الميكروفون وفي صدر المسرح جلس أعضاء الفرقة الموسيقية بآلاتهم المختلفة. يدخل عريف الحفل ويقف وراء الميكروفون]

عريف الحفل [ يعلن]: نبدأ احتفالنا بأنشودة "أستاذنا"، تقدمها فرقة مسرح الأحلام الوردية.

[ تبدأ الفرقة الموسيقية العزف وتدخل صليحة مع المجموعة] 

المجموعة [تنشد]:

حيّوا المعلمينا     اللواتي والـّذينا     أهدوا حياتهم لنا

بالعلم زوّدونا     للخير أرشدونا     ومهّدوا الدرب لنا

بفضلهم علينا نلنا المنى

صليحة [منفردة]:

أستاذنا يا مَنْ روى    ورعا أزاهر دوْحِنا

أعددتنا للعلم كيْ       نجني ثمار نجاحِنا

عرّفـتنا بشموسِنا       وأسودنا ونضالِهمْ

                        سلفٌ تضيء نفوسُنا       وجـبـاهُنا بفعـالِهمْ

أستاذنا شكرا لكا      لا شيء يعدل فضلكا

يجزيك خيراً ربُّنا

يجزيك خيراً ربُّنا

المجموعة:

فضل المعلميـنا     يبقى ديْنا علينا     منهم عرفنا ربَّنا

                  أحيوْا لنا الأمجادْ   ومآثر الأجدادْ      بها عشقنا الوطنا

بفضلهم علينا نلنا المنى

صليحة:

يا موقظاً عقولنا     يا محيياً وجدانـنا

يا مخصباً خيالنا      ومرهفاً إحساسنا

علمتـنا الخـلق الحميــد فـكـنـت قدوة لـنـا

أستاذنا شكرا لكا     لا شيء يعدل فضلكا

يجزيك خيراً ربُّنا

يجزيك خيراً ربُّنا

المجموعة:

لولا المعــلمــونــا      والشرح والمتونا     لما ارتقت بلداننا

 هم صانعو الحضارهْ     وزارعو المهارهْ     فيـنا وفي أجيالنا

بفضلهم علينا نلنا المنى

صليحة:

أستاذنا نلنـا المنـى        وأشـرقت أيامنا

ياواضعا أسس البنا       اليوم يرتفعُ البنا

أشبالك النجبُ غدوْا     يسيّرون الموْطنا

أستاذنا شكرا لكا      لا شيء يعدل فضلكا

يجزيك خيراً ربُّنا

يجزيك خيراً ربُّنا

 

 "مسرحية فندق الأحلام الوردية" - "الفصل الرابع"

الأسئلة:

1- اشرح المقطع الأول مبينا معنى عبارة "أهدوا حياتهم لنا".

2- ما المقصود بأزاهر الدوح في المقطع الثاني؟ وضح الصورة كاملة.

3- ما المقصود بالشموس والأسود في البيت الثالث من المقطع الثاني؟

4- من يقصد الشاعر بالسلف في البيت الرابع من المقطع الثاني؟ وما معنى عبارة "تضيء نفوسنا وجباهنا بفعالهم؟

5- اشرح البيتين الأولين من المقطع الرابع مبينا الوسائل التي يوقظ بها الأستاذ العقول ويحيي الوجدان ويخصب الخيال ويرهف الإحساس، ثم أورد أمثلة من النصوص الشعرية والنثرية الملائمة لكل غرض من هذه الأغراض.

6- اشرح المقطع الخامس مبينا فضل المعلمين والأساتذة في رقي الوطن.

7- اذكر أهم الأساتذة الذين أثروا فيك في مراحل التعليم الابتدائية والمتوسطة والثانوية، وبين ما استفدته من كل منهم.

8- ما واجب المجتمع نحو الأساتذة الذين يبذلون قصارى جهدهم لإسعاده ورعاية أبنائه؟