الزوجان المتكاملان - ليون تولستوي

Les Epoux Qui Se complètent -Léon Tolstoï

        "لم يدهش بطرس من النجاح الذي أصابته هيلين كامرأة جميلة رشيقة أنيقة. فإن جمالها قد زادته السنون فتنة. ولكن الشيء الذي أدهشه هو أن امرأته استطاعت في خلال هاتين السنتين أن تشتهر بأنها امرأة أخاذة، ذكية جميلة في آن واحد. وكان الأمير "دوليني" الشهير يكتب إليها رسائل من ثماني صفحات، وكان "بيليبين" يخبئ كلماته ليقدمها بواكير إلى الكونتيسة "بيز وخوف" وكان استقبالها أحدا في صالونها شهادة له بأنه صاحب فكر. وكان الشبان يقرؤون كتبا قبل أن يذهبوا إلى سهراتها ليتزودوا بموضوع يتحدثون فيه.

        وكان سكرتيرو السفارات وحتى السفراء يفضون إليها بأسرار دبلوماسية، حتى ليكمن أن يقال بمعنى من المعاني أن هيلين أصبحت قوة. وكان بطرس الذي يعرف أنها غبية جدا يحضر في بعض الأحيان سهراتها وحفلات العشاء التي تقيمها والتي يتحدث فيها الحضور عن السياسة، ويتكلمون في الشعر والفلسفة، فيشعر بمزيج عجيب من الحيرة والخشية، كان يحس في تلك الأوقات بما يحسه "حاو" يتوقع أن يكتشف المشاهدون خدعته. ولكن الخدعة لا تكشف، إما لأن الغباء هو عينه ما تحتاج إليه إدارة صالون، وإما لأن المخدوعين أنفسهم يجدون لذة في أن يخدعوا، وكانت شهرة "هيلين فاسيليفنا بيزوخوف" بأنها أمرأة أخاذة ذكية قد بلغت من الرسوخ أن هيلين تقول أتفه السخافات وأكبر الحماقات، فإذا بالجميع لا يزيدهم ذلك إلا افتتانا بكل كلمة من كلماتها، وإذا هم يبحثون في أقوالها عن معنى عميق لم يخطر لها هي نفسها على بال.

        وكان بطرس هو الزوج اللازم لهذه المرأة المتألقة من نساء المجتمع، فهو سيد من كبار السادة، ذاهل، متفرد، لا يضايق أحدا، ولا يحدث نشازا في لهجة الصالون الرفيعة السامية، حتى أن ما بينه وبين امرأته من تناقض في أناقة الهندام وحسن الكياسة، يساهم في إبراز قيمة امرأته مزيدا من الإبراز.

        إن ما ألفه خلال هاتين السنتين من انصراف فكره إلى مسائل مجردة، وما يحمله في نفسه من ازدراء لكل ما عدا ذلك، قد أتاحا له في هذا المجتمع الذي يحيط بزوجته والذي لا يعنيه أمره أن يتخذ لهجة فيها قلة الاكتراث، وفيها أخذ جميع الناس بالرفق والحسنى، وهي لهجة لا تكتسب اصطناعا وافتعالا. ولكنها بسبب ذلك تفرض على الناس احترام صاحبها شاءوا أم أبوا."

        الحرب والسلام (2) ص 374

الاسئلة :

1- ما الذي أدهش بطرس في نجاح زوجته هيلين؟

2- "الجمال سلطة ونفوذ" فهل تعتقد أن جمال هيلين الفائق عطل قدرات الرجال على التمييز بين الذكاء والغباء؟ أم أن هيلين ذكية ولكن زوجها لا يرى ذكاءها لأنها زوجته؟ علل رأيك؟

3- أي أسس الزواج الناجح مفقودة بينهما؟ الاحترام المتبادل، الثقة، التعاون، العاطفة؟

4- بين عوامل الوفاق والاختلاف بينهما؟ وهل يمكن أن ينجح زواج رجل الفكر بالمرأة الغبية؟ علل.

5- أيهما تتعاطف معه أكثر: الزوج أم الزوجة؟ وما نوع هذه العاطفة؟

 

من كتاب: تقنيات الدراسة في الرواية: العلاقات الإنسانية

                     الفصل الثاني: وجوه متنوعة من علاقات الزواج