زواج الإكراه - تشارلز ديكنز

Le Mariage Forcé -Charles Dickens

تمهيد للنص:

أهم قواعد العلاقات الإنسانية أسس أربعة يقوم عليها بناء هذه العلاقات، وتضمن التوازن بينها، وإذا لم تتوفر هذه الأسس أو لم تتوفر إحداها، اختلت العلاقة وأصبحت شاذة وغير سوية، وهي:

1-الاحترام المتبادل 2-الثقة المتبادلة 3-التعاون 4-العواطف المتبادلة

والتوازن في هذه الأسس الأربعة يختلف من علاقة إلى أخرى، فالعواطف لها المقام الأول والنصيب الأوفر في علاقة الحب، وفي علاقة الأم بابنها مثلا، ولكنها تصبح مجرد تعاطف إنساني في العلاقات المهنية والوظيفية التي ينظمها القانون لا العواطف.

 وقد وردت هذه النصوص التطبيقية في الكتاب الثاني من سلسلة: "تقنيات الدراسة في الرواية" والمتضمن "العلاقات الإنسانية"، ونستهلها بالنصوص التي تلقي الضوء على جوانب متنوعة من علاقات الزواج، ويطلب من القارئ أن يتمعن فيها ثم يجيب عن أسئلة كل منها:

 زواج الإكراه (تشارلز ديكنز):

       فقال مستر براوتلو: "انتظر حتى تسمع ما أعرفه، وما قد تذكره أنت، فلسوف أثير اهتمامك عما قريب. أنا أعلم أنك كنت الثمرة الوحيدة وغير الطبيعية إلى أبعد الحدود من ذلك الزواج التعس الذي أكره عليه أبوك البائس وهو بعد في مقتبل العمر، بحكم كبرياء الأسرة، وبحكم المطامح المغالية في الخسة وعدم التبصر".

       فقاطعه مونكس في ضحكة ساخرة: "لست أبالي بالإهانات، أنت تعرف الحقيقة، وهذا وحده يكفيني".

       فتابع السيد العجوز كلامه قائلا: "ولكنني أعرف أيضا الآلام والنكال البطيء، وضروب العذاب المتطاول التي أحدثها ذلك الزواج غير المتناغم. أنا أعرف بأي إرهاق وكلال جر كل من ذينك الزوجين الشقيين قيده الثقيل في عالم مسموم في نظريهما كليهما. وأنا أعرف كيف عقب التعنيف الصريح الشكليات الباردة، وكيف حل النفور محل اللامبالاة، والبغض محل النفور، والاشمئزاز محل البغض، إلى أن حطما آخر الأمر ذلك القيد المقعقع، وافترق كل منهما عن الآخر حاملا قطعة من القيد تثيره وتعكر صفوه. قطعة لايستطيع تحريره منها غير الموت، لكي يحجبها خلف حياة جديدة مع معارف جدد، ووراء ستار من أعظم قدر من الابتهاج وفق إلى تكلفه، ولقد نجحت أمك في ذلك، فنسيت شقاءها وشيكا. أما فؤاد أبيك فتقرح وعلاه الصدأ طوال سنوات وسنوات."

أوليفر تويست (2) ص 299

الأسئلة:

س1: ما الأساس الذي ينعدم وجوده في مثل هذا النوع من الزواج؟ وما تأثيره على الأسس الثلاثة الأخرى؟

س2: هل تتوقع أن يكون ابن هذين الزوجين متزن الشخصية؟ علل رأيك.

س3: هل يوجد هذا النوع من الزواج في بلادنا؟ إن كان الجواب بالإيجاب، هات أمثلة من الواقع.

س4: هل الطلاق أفضل في نظرك لهذين الزوجين، أم الإبقاء على الحياة الزوجية، رغم التباغض والنفور من أجل تربية الطفل؟ علل رأيك.

س5: ما العاطفة التي أحسست بها نحو الزوجين في هذا النص؟ وضحها.