زوجة الأحلام - دوستويفسكي

L'Epouse Des Rêves  -Dostoîevski

  "لقد كانت "دونيا " ضرورية بالنسبة إلى "بيوتر بيتروفيتش" وكان يستحيل عليه التخلي عنها، فمنذ وقت طويل، منذ عدة أعوام... كان يلذ له الحلم بالزواج، إلا أنه كان يفضل دائما الصبر، وجمع المال. كان يفكر بلا وعي، في أعماق سريرته، بفتاة صبية، سامية الأخلاق، فقيرة (وكان ينبغي إطلاقا أن تكون فقيرة)، صبية جدا، أخاذة الجمال، متفردة الصفات والثقافة، قد أرهبتها المصائب... فتعنو له، وتسجد أمامه صاغرة... ثم تعتبره، طيلة حياتها، محسنا إليها. وتطيعه دوما، وتتفانى في سبيله، وتعبده وحده، دون أحد سواه.

  وكم من مشهد وكم من أفكار نشوى كان يتخيلها في هذا الحلم العذب عندما كان يتحرر من أعماله ومشاغله. وهاهو حلم السنوات الطوال، في طريق التحقيق: إن جمال وثقافة "أفدوتيا رومانوفنا" قد أذهلاه. كما شاقه إلى أبعد، ما هو عليه حالها من الفقر والعوز ولقد وجد فيها، أكثر مما كان يحلم: وجد فتاة صبية ذات مزايا عالية، فخورة، فاضلة، تفوقه علما وثقافة (وكان يدرك ذلك)، وسوف تكون هذه الفتاة الصبية معترفة بفضله بكل خشوع، مدى حياتها. ولن يكون لها شأن، أمامه، بل سيفرض احترامه عليها، ويكون السيد المطلق الذي لا ترد مشيئته!...

  وقبل خطوبته بوقت قليل، كان قد قرر، وكأن الأمر مقصود، بعد تفكير طويل، وبعد أخذ ورد، أن يغير مهنته، وأن يتبسط في ميدان عمله، وفي الوقت ذاته، أن يتسلل إلى وسط اجتماعي أعلى كان يحلم به منذ سنوات، بنشوة، وبكلمة واحدة لقد كان عليه أن يحاول ذلك في "بيتر سبورج" كان يعلم أن النساء، في الغالب، يستطعن تسهيل الأمور، فإشراق وجه المرأة الجميلة، الفاضلة، المثقفة، يمده بقوة الصراع ويلفت إليه أنظار الناس، ويمده بهالة من نور."

الجريمة والعقاب (2) ص 436 ـ 437

 

الاسئلة:

1- ما الصفات التي جعلت "بيوتر بيتروفيتش" يعتقد بأن دونيا هي الزوجة المثالية التي يحلم بها؟ وهل زواجه زواج عقل أو حب أو مصلحة؟ وضح.

2- لماذا ينبغي أن تكون الزوجة التي يحلم بها فقيرة؟

3- ما الذي يكشفه لك هذا النص من صفات "بيوتر بيتروفيتش"؟

4- هل تعتقد بأن زوجته ستعيش معه حياة سعيدة؟ علل.

5- ما العاطفة التي تحس بها في هذاالنص نحو "بيوتر بيتروفيتش"، ونحو "دونيا".

 

من كتاب: تقنيات الدراسة في الرواية: العلاقات الإنسانية

                     الفصل الثاني: وجوه متنوعة من علاقات الزواج