تعليقات الصحافة على مجموعة أغاني المحبة

 

1-   جريدة الأحداث.

2- البلاد..

3- الجريدة.

4- الشروق.

5 - المجاهد الأسبوعي.

6- المساء.

7- المستقبل.

8- اليوم.

 

 

 

- أغاني المحبّة للأم والمدرسة

تعليقات الصحف على الكتاب عند صدوره مرتبة حسب التسلسل الهجائي.

 

أ‌-    الأحداث

 

عبد الله خمار في إصدار جديد

"أغاني المحبة".. شوق وحنين للأم

صدر للمؤلف عبد الله خمار مجموعة شعرية وموسيقية عنوانها "أغاني المحبة"، جمع فيها مجموعة من القصائد تتوزع على 29 صفحة يحاول عن طريقها إيصال أحاسيس مفعمة بالحب والتقدير والعرفان يهديها بصفة أخص لأمه وكل الأمهات.

ويلاحظ من يقرأ هذه المجموعة أنها تحتوي على قصيدتين للمدرسة والطبيعة، ينشد فيها جمال الطبيعة وفوائد العلم.

كما حرص خمار في ذات المجموعة على استخدام موسيقى الأغاني البسيطة السهلة متجنبا في ذلك استعمال مقامات ربع الصوت ليسهل على عازفها عملية العزف. وقد ضمن مجموعته سبع قصائد اختار لها عدة عناوين موحية وجذابة تعبر عن صدق مشاعره نحو أمه، ومن بينها قصيدة "يا أغلى الناس" وقصيدة "أمي يا أحلى الأسماء" وقصيدة "يا كنز المحبة" وقصيدة "يا أعز الكائنات".

وما يميز مجموعة أغاني المحبة هي قصيدة "نشيد الأمهات" التي أهداها خمار لأمه بمناسبة أعياد الأم المتتالية يشيد فيها بجهود الأمهات الجبارة اللواتي ضحين بأسمى صنوف التضحيات في في سبيل أبنائهن ويقول في مقطعها الأول:

"أهلا بعيد الأمهات * الواهبات لنا الحياة

الباذلات لأجلنا * أسمى صنوف التضحيات

الفارشـات قلوبهن لنـا مهودا آمنـات

والفاتحات صدورهن لكل بث أو شكاة"

كما أهدى خمار أيضا مقطعا خاصا من قصيدة "أمي" لأمه والتي تظهر في الوجه الثاني للغلاف يقول فيها:

"هل طلعة في الحسن والإيناس مثل طلعتك؟

أو نظرة في الحب والحنان مثل نظرتك؟

أو بسمة في الدفء والأمان مثل بسمتك؟

أو قبلة منعشـة للـروح مثل قبلتـك؟."

وباطلاع القارئ على هذه المجموعة يكتشف على الفور أن خمار مليء بالأحاسيس المفعمة اتجاه أمه وهي مشاعر صادقة يشعر بها.

وللإشارة فقد صدر للمؤلف ثلاثة إصدارات هي "فن الكتابة"، "تقنيات الوصف" و"تقنيات الدراسة في الرواية" في ثلاثة أجزاء، ومجموعة شعرية موسيقية وعاطفية بعنوان "أنغام من وحي الأحبة".

ويذكر أن مجموعة أغاني المحبة تم طرحها في المكتبات مؤخرا وهي متوفرة في كل من مكتبة ابن خلدون ومكتبة "دار الصحافة" بالبريد المركزي وكذا مكتبة العالم الثالث ومكتبة الغزالي ومكتبة النهضة.

العدد 418، السبت 20 سبتمبر 2003

 

 

ب- البلاد

 

أغـانـي الـمـحـبَّـة

أصدر عبد الله خمار مجموعة قصائد لحنها كهاو، وأهداها للأم في أعيادها المتتالية، وقد حرص صاحب الكتاب على أن تكون موسيقى الأغاني سهلة، ليس فيها تعقيد ولا زخرفة، إذ تجنب استعمال مقامات ربع الصوت ليسهل على التلاميذ عزفها في البيت أو المدرسة.

وقد جاء هذا كله في كتاب يحمل عنوان أغاني المحبة للأم والمدرسة.

العدد 1178، الأربعاء 17 سبتمبر 2003

 

 

ت- الجريدة

 

عبد الله خمار في إصدار جديد

شعر وموسيقى في "أغاني المحبة"

يقدم عبد الله خمار في إصداره الجديد مجموعة من أغاني الأطفال حول موضوع الأم والمدرسة، مرفوقة بسولفاج موسيقى أراده الكاتب وسيلة لتعزيز مكتبة الطفل سواء في المدرسة أو بالمنزل.

هذه النصوص البالغ عددها ثماني قصائد صغيرة الحجم، سهلة الكلمات والحفظ، مدعمة بنصوص موسيقية بسيطة ليس فيها تعقيد ولا زخرفة، ستجنب العازف الصغير أو المبتدئ استعمال مقامات ربع الصوت، كما أنها قابلة للعزف على أية آلة موسيقية متوفرة.

ومن خلال الأغاني الثمانية، حاول عبد الله خمار التعبير بروح الطفل عن مشاعره تجاه الأمومة والمدرسة، فمن "أهلا بعيد الأمهات"، نقرأ كذلك "يا أغلى الناس"، "أمي يا أحلى الأسماء"، إلى "ما أجمل الطبيعة"، "يا كنز المحبة"، "يا مدرستي"... كلها نصوص تستحق أن تدرج ضمن البرنامج التربوي لتلاميذ الطور الأول من التعليم الابتدائي، كما ستخرج التلاميذ من الحلقة المفرغة التي يمرون فيها أجيالا بعد أخرى من دون تغيير أو تدعيم في الأغاني والقصائد التربوية الهادفة.

هذا وسيستفيد أساتذة مادة الموسيقى في المعاهد المتخصصة من التقطيع العروضي الذي يقدمه الكاتب للقارئ على وزن سلم موسيقي بسيط زائد ملاحظات مدعمة للفهم.

عبد الله خمار، لمن لا يعرفه، معروف في الكتابات الأكاديمية في المناهج المتبعة في التعليم، وله كتاب حول "فن الكتابة تقنيات الوصف"، "جرس الدخول إلى الحصة: أوراق مدرسية وعاطفية"، وهي رواية سيدعمها مستقبلا بكتاب حول "تقنيات الدراسة في الرواية" من ثلاثة أجزاء، إضافة إلى مجموعة شعرية بعنوان "مباهج ومواجع" و"أنغام من وحي الأحبة".

العدد 171، الأربعاء 17 سبتمبر 2003

 

ث- الشروق

 

عبد الله خمار يصدر "أغاني المحبة"

أصدر الكاتب والشاعر عبد الله خمار ديوانه الخاص بالأم والمدرسة، والحامل اسم "أغاني المحبة". الديوان جاء في 30 صفحة رضم 17 نشيدا طفوليا منها "نشيد عيد الأمهات"، و"أغلى الناس"، و"ما أجمل الطبيعة"، والنشيد الذي سبق أن أصدره المنشد عمار الدح على شكل شريط كاسيت قبل أشهر "يا أم يا كنز المحبة".

وقد رافق كل قصيدة سولفاج موسيقي لتلحينها. العمل مهدى لـ "كل الأمهات" من الفريق الذي سهر مع الشاعر على إخراجه في أرقى حلة. الفريق يضم الدكتور صلاح الدين مرسي، الأستاذ محمد كامل والأستاذة جميلة بومير.

ومن المقرر أن تكون المكتبات المدرسية الزبون الأول لهذه المجموعة بحكم تخصصها والندرة الحادة التي تعانيها المدارس في مطبوعات أدب الطفل.

العدد 877، الأربعاء 17 سبتمبر 2003

 

ج- المجاهد الأسبوعي

 

أغـانـي الـمحـبـة؟!

"أغاني المحبة "للأم والمدرسة، عنوان جديد لأطفال المدرسة وكل الأطفال وفي حلة جميلة جدا وقد وشحت باللون الوردي.. هذا اللون الذي كثيرا ما يخطف أبصار الأطفال.

وقد صدر هذا العمل عن "إيناس كوم" للكاتب عبد الله خمار.

هذا الكاتب الذي ظهر فجأة في حياتنا الأدبية والفكرية.. ثم بدأ ينشر أعماله الأدبية التي تتسم بالعمق والرصانة..

وهو كاتب من الطراز الرفيع يبهرك بخلقه الجليل وصمته المهيب وتواضعه الجميل.. يحدثك في هدوء ويستمع إليك باهتمام كبير.. ثم يقول لك "هكذا أنا لا أحب الشهرة والدوي والضجيج.. أنا فقط أتأمل الناس والأشياء، وأكتب بهدوء وعمق وصدق وأناقة"

عرفته أول مرة حين التقينا في "دار الكتاب العربي" وعرفت بعد ذلك أنه من عائلة تكرم الشعر والأدب.

"أغاني المحبة.. للأم والمدرسة" نصوص شعرية موجهة للأطفال مصحوبة بأداءات موسيقية. وقد نظمها الكاتب ولحنها بنفسه. وأشار بقوله (حرصت على أن تكون موسيقى الأغاني بسيطة وسهلة، ليس فيها تعقيد ولازخرفة، وتجنبت استعمال مقامات ربع الصوت ليسهل على التلميذ عزفها على أي آلة متاحة له في البيت أو المدرسة أيا كان نوعها.

وقد اشتملت هذه الباقة على مجموعة من الأناشيد والأغاني.. منها "نشيد عيد الأمهات" و"أمي يا أحلى الأسماء" و"ما أجمل الطبيعة" و"يا مدرستي" وغيرها.

وقد صدر للمؤلف:

فن الكتابة: تقنيات الوصف: منهج مقترح لإثراء نشاط التعبير الكتابي

تقنيات الدراسة في الرواية:

1-             الشخصية

2-             العلاقات الإنسانية.

وهذه السلسلة هي منهج مقترح لإثراء أنشطة البحث والتعبير وتقديم العروض.

العدد 2258 من 10 إلى 17 نوفمبر2003

 

 

أ‌-   المساء

 

أغاني المحبة للأم والمدرسة

مجموعة شعرية موسيقية للكاتب عبد الله خمار

بعد رواية "جرس الدخول إلى الحصة أوراق مدرسية وعاطفية" يواصل الأستاذ الكاتب عبد الله خمار رسالته التربوية بإصدار كتاب جديد بعنوان "أغاني المحبة للأم والمدرسة" وهو عبارة عن مجموعة شعرية موسيقية تربوية (إنتاج سبتمبر 2003 عن مطابع ايناس كوم)

تضم المجموعة قصائد كتبها الأستاذ خمار كهاو للشعر والموسيقى كما قام بتلحينها... وهي موجهة للأمهات عموما وأهداها لأمه خصوصا في أعياد الأم المتتالية.

وحرص المؤلف كما كتب في المقدمة- أن تكون موسيقى الأغاني بسيطة سهلة، ليس فيها تعقيد ولا زخرفة مع تجنب استعمال مقامات ربع الصوت ليسهل على التلميذ عزفها على الآلة المتاحة له في البيت أو المدرسة أيا كان نوعها.

وشارك المؤلف كما أضاف- كثير من الشعراء والملحنين والمطربين في مشاعرهم نحو أمهاتهم، متمنيا أن تعبر أغاني هذه المجموعة عما تكنه قلوب كثيرة مفعمة بالحب والتقدير والعرفان، وقد أضاف إلى أغاني الأم قصيدتين للمدرسة والطبيعة.

ضمت المجموعة الشعرية 8 قصائد مدعمة بالسلم الموسيقى بدءا من "نشيد الأمهات)، "يا أغلى الناس"، "أمي يا أحلى الأسماء"، "ما أجمل الطبيعة"، "يا كنز المحبة"، "يا أعز الكائنات"، "يا مدرستي"، "أعز أحبتنا".

العدد 1973، الأربعاء 17 سبتمبر 2003م

 

 

ب‌-        المستقبل

 

"أغاني المحبة" للكاتب عبد الله خمار

صدر مؤخرا للكاتب عبد الله خمار، كتاب "أغاني المحبة" للأم والمدرسة.

يقع هذا العمل في 31 صفة، يضم مجموعة قصائد شعرية من تلحين الكاتب من سبع اغاني تتناول موضوع الأم وتخلد مشاعر الحب والتقدير والعرفان لها، جاء بلغة بسيطة وسهلة خالية من التعقيد حتى يسهل على التلميذ الذي يتوجه إليه بهذا العمل حفظها، منها: نشيد الأمهات، يا أغلى الناس، أمي يا أحلى السماء... وغيرها.

العدد 93، الخميس 18 سبتمبر 2003

 

ت‌-        اليوم

 

أغاني المحبة تأليف عبد الله خمار

إصدار خاص / الجزائر 2003

أصدر الأستاذ عبد الله خمار مؤلفه الجديد أغاني المحبة للأم والمدرسة، الذي يقع في ثلاثين صفحة من الحجم الكبير، ويتوزع على مجموعة من الأشعار والأغاني المدرسية التي كتبها المؤلف في أوقات سابقة ومنها نشيد الأمهات، أغلى الناس، أمي يا أحلى الأسماء، ما أجمل الطبيعة، أعز الكائنات، يا مدرستي... الكاتب الذي سبق وأن أصدر رواية جرس الدخول إلى الحصة، يؤكد أن هذه المجموعة كتبها ولحنها كهاو للشعر والموسيقى وأهداها إلى أمه في أعياد الأم المتتالية، فيما يتوجه هذا الإصدار الجديد إلى المؤسسات التربوية حتى يكون سندا لهم في التعاطي مع الألوان الموسيقية والغنائية التربوية الجميلة.

العدد 1408، الأربعاء 17 سبتمبر 2003

 

***